القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ماتريد معرفتة عن تاريخ و انواع وقواعد رياضة العاب القوى All you need to know about athletics


All you need to know about athletics

كل ماتريد معرفتة عن تاريخ و انواع وقواعد رياضة العاب القوى All you need to know about athletics

كل ماتريد معرفتة عن تاريخ و انواع وقواعد   رياضة العاب القوى All you need to know about athletics

مقدمة عن الموضوع:-

عزيزي المتابع سنكون معكم في هذا الموضوع والذي يدور حول رياضة ممتعة ومشهورة عن رياضة العاب القوى athletics.سنتكلم بالتفصيل في هذا الموضوع عن تاريخ العاب القوى و عن تعريفها وانواعها وعن احداثها ومنافساتها وعن اساسيات المسار وملاعب العاب القوي وعن الارقام القياسية للاعبين حسب مسافة السباق علي سبيل المثال. 

تعريف العاب القوى(Definition of athletics)


ألعاب القوى هي مزيج من الرياضات المختلفة في واحدة ، وهي بالتأكيد نوع فريد من الرياضة التي تشمل مسابقات مختلفة في الجري والقفز والمشي والرمي. الجزء الأكثر شعبية في ألعاب القوى هو أحداث المضمار والميدان التي تشمل الجري والجري عبر الضاحية والمشي في السباق والجري على الطرق. يمكن لعب ألعاب القوى سواء في الداخل أو في الهواء الطلق وقد تحكمها الرابطة الدولية لاتحادات ألعاب القوى. ألعاب القوى تشمل كلا الجنسين.
ويمكن تعريف ألعاب القوى هو الاسم الذي يطلق على مجموعة من الرياضات التي تتضمن سباقات المضمار والميدان.
أحداث المسار :- جميع أشكال الجري والمشي.
الأحداث الميدانية :-هي أحداث الرمي والقفز.
تعتبر أحداث وألعاب ألعاب القوى أقدم أشكال الرياضة المنظمة ، حيث تطورت من أبسط الأنشطة البشرية ، مثل الجري والمشي والقفز والرمي. إنها مجموعة دولية حقًا من الألعاب الرياضية ، حيث تشارك كل دولة في العالم تقريبًا في شكل من أشكال المنافسة.

تتميز الألعاب الأولمبية بالعديد من أحداث ألعاب القوى وتقام مرة كل أربع سنوات.

مسابقة ألعاب القوى الأخرى التي تقام كل أربع سنوات ، هي ألعاب الكومنولث. إنها تضم ​​دولًا من دول الكومنولث وقد حدثت لأول مرة في عام 1930

المعنى القديم لألعاب القوى

في اليونان القديمة ، كانت كلمة "رياضيون" تعني المقاتل في الألعاب العامة. المصطلح الأكثر شيوعًا لوصف ألعاب القوى في العصر الحديث هو اختبار القدرات الجسدية للإنسان وكيف يمكنه إظهارها أثناء التنافس عليها في الأماكن العامة. قبلت معظم الدول مصطلح ألعاب القوى بينما تفضل أمريكا الشمالية تسميتها حدث المسار والميدان. تحيل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا جميع أحداث ألعاب القوى على أنها أحداث سباقات المضمار والميدان بما في ذلك سباقات الماراثون والمشي في السباق.

تاريخ مختصر لألعاب القوى

يمكن العثور على جذور ألعاب القوى في عمق 500 قبل الميلاد كما كانت تسمى ألعاب بانهلينيك في أوروبا. كان ملك الألعاب المماثل مثل رمي الحجارة والجري جزءًا من مهرجان سلتيك في أيرلندا ، والذي كان يتم تنظيمه خلال عام 1800 قبل الميلاد. تحتوي المقابر المصرية أيضًا على لوحات للجري في مهرجان عب سد خلال عام 2250 قبل الميلاد. تم إجراء ألعاب القوى الأكثر حداثة وتنظيمًا سنويًا في إنجلترا وفرنسا ثم في اليونان. تأسست أول جمعية لألعاب القوى على الإطلاق في إنجلترا في عام 1880 باسم AAA أو جمعية الرياضيين الهواة وكانت الجمعية تنظم بطولات AAA. اعتادت الولايات المتحدة أيضًا على تنظيم بطولة أمريكا للمضمار والميدان في الهواء الطلق خلال عام 1876 من قبل نادي نيويورك الرياضي.

اساسيات المسار وملاعب العاب القوي

اساسيات المسار وملاعب العاب القوي

اساسيات المسار وملاعب العاب القوي




يبلغ طول لفة واحدة في المنطقة الداخلية لمسار تقليدي 400 متر ، أي أقل بقليل من 8 أقدام من ربع ميل. نظرًا لأن مسافات السباق أصبحت موحدة دوليًا ، تم التخلص التدريجي من المسارات التي يبلغ طولها 440 ياردة (ربع ميل) ، والتي كانت المعيار في الولايات المتحدة حتى العقود الأخيرة. أربع لفات من مضمار خارجي تساوي 1600 متر - أي 9.3 متر ، أو أكثر من 30 قدمًا ، أي أقل من ميل.

 وهناك معايير لشكل المسارات. طول المسارين المستقيمين 84.39 مترًا ، ونصف قطر نصف قطر الدوران 36.5 مترًا. يسمى المسار المباشر حيث تنتهي السباقات بـ homestretch. يسمى الجزء المباشر الموجود على الجانب الآخر من المسار بمد الظهر. المنحنى الأول يسمى الانعطاف القريب ، والمنحنى الثاني يسمى الانعطاف البعيد.

تقريبا جميع المسارات الحديثة لها سطح اصطناعي. يتم بيع نوعين من أكثر الأنواع شيوعًا تحت اسم موندو (مصنوع من المطاط الصناعي) والترتان (مصنوع من البولي يوريثين).

الأحداث في ألعاب القوى



سباقات السرعة: 60 م ، 100 م ، 200 م و 400 م
المسافة المتوسطة: 800 م و 1500 م و 3000 م
مسافة طويلة: 5000 م ، 10000 م
الحواجز: 60 م ، 100 م ، 110 م ، 400 م ، 3000 م موانع
المرحلات: 4 × 100 م تتابع و 4 × 400 م تتابع
مجال
القفزات: الوثب الطويل ، الوثب الثلاثي ، الوثب العالي ، القفز بالزانة
رميات: رمي الجلة ، رمي القرص ، رمي المطرقة ، رمي الرمح
مجموع
الخماسي
سباعي
ديكاتلون


سباق 100 متر


يعد سباق 100 متر أحد أكثر الأحداث شهرة وشعبية في الأولمبياد. يُطلق على الفائزين في هذا السباق في الأولمبياد لقب "أسرع امرأة أو رجل في العالم.يجري السباق في خط مستقيم على امتداد المنزل.
على الرغم من أن البدايات الخاطئة - واحد أو أكثر من المتسابقين الذين بدأوا قبل إطلاق البندقية - يمكن أن تحدث في أي سباق ، إلا أنها أكثر شيوعًا في 100. تخبر المستشعرات الموجودة في كتل البداية التي يستخدمها العداءون الحكام إذا تركت يد العداء الأرض أو تركت أقدامهم الأرض ترك الكتل. يتم استبعاد العدائين بعد بداية خاطئة واحدة.

الأرقام القياسية العالمية لسباق 100 متر
: النساء: 10.49 (فلورنس غريفيث جوينر ، الولايات المتحدة ، 1988)
الرجال: 9.58 (يوسين بولت ، جامايكا ، 2009)

الأرقام القياسية في بطولة العالم
للسيدات: 10.70 (ماريون جونز ، الولايات المتحدة ، 1999)
الرجال: 9.58 (يوسين بولت ، جامايكا ، 2009)


200 متر
يتكون هذا السباق من نصف لفة من المضمار ، بدءًا من نهاية مد الظهر. يجب أن يبقى العداؤون في المسار المخصص لهم. نتيجة لذلك ، يستخدم السباق بداية متداخلة - المتسابقون في الممرات الخارجية يبدأون بعيدًا عن المسار - لحساب المسافات المتغيرة حول المسار من كل حارة.

 القياسية العالمية
: النساء: 21.34 (فلورنس غريفيث جوينر ، الولايات المتحدة ، 1988)
الرجال: 19.19 ( يوسين بولت ، جامايكا ، 2009)

الأرقام القياسية في بطولة العالم
للسيدات: 21.63 (دافني شيبرز ، هولندا ، 2015)
الرجال:
 19.19 (يوسين بولت ، جامايكا ، 2009


سباق 400 متر

يعد سباق 400 متر حدثًا شهيرًا آخر ويتضمن المتنافسين الذين يركضون بطول مضمار ألعاب القوى.


التتابع Relay 

الهدف من سباق التتابع هو قطع مسافة معينة بأسرع ما يمكن كفريق.

يتضمن هذا الحدث تمرير عصا حول الدائرة. إن مفتاح فريق الترحيل الناجح هو التنظيم الجيد والتوقيت والتواصل والتغييرات السلسة في العصا.

أحداث التتابع الرئيسية في ألعاب القوى هي 4 × 100 م و 4 × 400 م.

حواجز

الحواجز هي فعل الركض فوق عقبة بسرعة. إنه حدث تقني للغاية.

هدف العداء هو إزالة العقبات ، المعروفة باسم العقبات ، في خطوتهم دون أن تتداخل مع أسلوبهم أو نمط الجري أكثر من اللازم وتجاوز خط النهاية بأسرع ما يمكن. يتم وضع الحواجز على ارتفاعات ومسافات محددة.

أحداث ألعاب القوى الميدانية
قفزة طويلة

أثناء الوثب الطويل ، يركض الرياضيون إلى خط الإقلاع ويقفزون قدر الإمكان في حفرة الرمل.


القفزة الثلاثية

القفزة الثلاثية ، التي يشار إليها أحيانًا بالقفزة والخطوة والقفز ، هي حدث ميداني ، يشبه الوثب الطويل.

يركض الرياضي في مضمار ويقلع من لوحة خاصة في محاولة للوصول إلى أبعد مسافة ممكنة عن طريق أداء قفزة ، ثم خطوة ثم القفز في حفرة رملية.

الوثب العالي

يتضمن الوثب العالي الرياضيين الذين يقفزون فوق شريط أفقي ، يتم وضعه على ارتفاعات مختلفة ، دون أن يطرقه.

القفز بالزانة

على غرار الوثب العالي ، يتطلب القفز بالزانة من الرياضيين أن يأخذوا جولة الركض والقفز فوق العارضة دون أن تسقطها أرضًا. في القفز بالزانة ، يستخدم الرياضيون عمودًا طويلًا ومرنًا لقفز أنفسهم لأعلى مرات ومرات.



رمي الجلة

رمي الكرة هو حدث مضمار وميداني يتضمن وضع كرة ثقيلة كروية إلى أقصى حد ممكن. كانت منافسة رمي الجلة للرجال جزءًا من الألعاب الأولمبية الحديثة منذ إحيائها في عام 1896 ، وبدأت المنافسة النسائية في عام 1948.

رمي القرص

رمي القرص هو حدث سباقات المضمار والميدان حيث يقوم رياضي بإلقاء قرص ثقيل يسمى القرص ، بهدف رمي أبعد من منافسيه. إنها رياضة قديمة ، أي في القرن الخامس قبل الميلاد ، كان تمثال ميرون يسمى Discobolus. كان أحد أحداث الخماسي اليوناني القديم ، والذي يمكن أن يعود تاريخه إلى 708 قبل الميلاد على الأقل.

رمي الرمح

تم استخدام الرمح لأول مرة كسلاح في المعركة. كان رمحًا خشبيًا طويلًا برأس معدني. اليوم هم مصنوعون من معدن خفيف الوزن. يتم تكليف الرياضيين بالركض إلى خط الرمي ورمي الرمح قدر الإمكان في العشب.


تحتوي هذه النسخة الحديثة من رمي الرمح على قواعد مفصلة للغاية ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن التقدم في بناء الجهاز وتقنية الرياضيين جعل من الضروري إبقاء الرمح داخل المسار.

يجب إمساك الرمح في قبضته ، في الطرف الآخر من النقطة ، وإلقائه فوق الكتف أو أعلى الذراع. لا يُسمح للرياضيين بالالتفاف بحيث يواجه ظهورهم اتجاه الرمية (سيسمح ذلك برمي جانبي يمكن أن ينتقل لمسافة أبعد). يتم قياس الرمية فقط إذا اصطدمت الحافة بالأرض أولاً. يبلغ طول رمي الرمح للرجال ما بين 2.6 و 2.7 متر ويزن أقل من 2 رطل. يبلغ طول المرأة ما بين 2.2 و 2.3 متر ويزن 1.3 رطل.
الخماسي

الخماسي هو محتوى يضم خمسة أحداث. تغيرت الأحداث المدرجة في الخماسي على مر السنين وكانت آخر مرة ظهرت فيها في الألعاب الأولمبية الصيفية في عام 1980. وكانت الأحداث في الخماسي للسيدات في عام 1980 ، حواجز 100 متر ، رمي الجلة ، الوثب العالي ، الوثب الطويل و 800 متر.

سباعي

يتكون السباعي من سبعة أحداث لألعاب القوى
 تشمل :
مسابقة الرجال

سباق سريع بطول 60 مترًا
قفزة طويلة
رمي الجلة
الوثب العالي
حواجز 60 مترا
القفز بالزانة
تشغيل 1000 متر
تشمل المسابقة النسائية:

100 متر حواجز
الوثب العالي
رمي الجلة
200 متر
قفزة طويلة

بطولات ألعاب القوى

 تُعتبر بطولة الألعاب الأولمبية البطولة الرئيسية والأهم لمُنافسات ألعاب القوى على مستوى العالم؛ إذ إنه ولغاية فترة السبعينيات من القرن الماضي كانت الألعاب الأولمبية البطولة الوحيدة التي ينتظر الرياضي قدومها لمرةٍ واحدة كلَّ أربعة أعوام للمُشاركة فيها؛ إلا أن الاتحاد الدولي لألعاب القوى يُنظم اليوم مجموعةً واسعة من البطولات الخاصة برياضات ألعاب القوى المُختلفة أو حتى بنوعٍ واحد منها، وهي ثماني بطولاتٍ عالمية رئيسية، بالإضافة إلى مجموعةٍ من البطولات التي يتم تنظيمها على مستوى القارات، فضلاً عن الآلاف من البطولات المحلية والوطنية الخاصة بكلِّ دولةٍ على حِدة، ويبين الآتي البطولات الثمانية الرئيسية التي يُنظمها الاتحاد الدولي لألعاب القوى:[٥] بطولة العالم لألعاب القوى (بالإنجليزية: World Athletics Championships). بطولة العالم لألعاب القوى داخل الصالات (بالإنجليزية: World Athletics Indoor Championships). بطولة العالم لألعاب القوى للناشئين (بالإنجليزية: World Junior Championships). كأس العالم لألعاب القوى (بالإنجليزية: Continental Cup). بطولة العالم للعدو الريفي (بالإنجليزية: World Athletics Cross Country Championships). كأس العالم لسباق المشي (بالإنجليزية: World Race Walking Team Championships). بطولة العالم لنصف الماراثون (بالإنجليزية: World Athletics Half Marathon Championships). بطولة العالم للجري بالتتابُع (بالإنجليزية: World Relays).

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D8%A8%D8%AD%D8%AB_%D8%B9%D9%86_%D8%A3%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D9%89

المراجع 

  • موقع 
  • https://www.runnersworld.com/races-places/a20812256/how-to-watch-track-field/

  • ↑ "Athletics (track and field)", www.newworldencyclopedia.org,23-4-2016، Retrieved 5-6-2020. Edited. ↑ "Athletics (Track & Field) at th Olympics", www.topendsports.com, Retrieved 5-6-2020. Edited



تعليقات