القائمة الرئيسية

الصفحات

شبكات الانترنت الشبكة العالمية (Internet) The Net

تعريف الانترنت

الانترنت والشبكات

الانترنت

 

 

الانترنت وشبكات الانترنت INTERNET

المحتوى

·      شبكات الانترنت

·      الانترنت وتعريفة

·      الانترنت ونشاءته

·      الانترنت وفؤاده

·      الانترنت واضراره

 

شبكات الانترنت INTERNET

شبكات الانترنت هيا شبكة الذي تقدم خدمات كثيرة في وقتنا الحاضر الشبكة العالمية وتم توصل الانترنت الى خدمات الويب وخدمات الشبكة العنكبوتية فهوا يمثل الشبكة العنكبوتية وفي وقتنا الحاضر يعتبر الانترنت أكبر شبكة تواصل في العالم اجمع.

الانترنت وتعريفة INTERNET

تعريف الإنترنت نظراً لاتّساع شبكة الإنترنت وتنوع استخداماتها وتعددها، فقد اختُلِف في تعريفها؛ حيث أوضح كل من مارك جيبس وريتشارد سميث أنّ تعريفها يختلف لدى الباحثين باختلاف مجالاتهم المهنية وأعمالهم، لكنّ المشاركين فيها قد اتّفقوا على أنها شبكة عالمية للآلاف من الحواسيب المترابطة التي تمرّر المعلومات والبيانات والوثائق، وفي عام 1994م أصدر برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة كتاباً يتضمّن تعريفاً شاملاً لشبكة الإنترنت، حيث تم تعريفها بأنها (شبكة اتصالات دولية، تتألف من مجموعة من شبكات الحواسيب تربط بين أكثر من 35 ألف شبكة من مختلف شبكات الحاسوب في العالم، وتؤمّن الاشتراك فيها حوالي 33 مليون مستخدم من المجاميع أو الزمر، وهناك أكثر من 100 دولة في العالم لديها نوع ما من الارتباط وإمكانية الوصول إلى الشبكة)، وكان هذا التعريف قبل انتشار شبكة الإنترنت بشكل مذهل وحدوث طفرة فيها، حيث أصبح الإنترنت في وقتنا الحالي متاحاً في جميع دول العالم وفي جميع الأوقات، ويمكن تعريف شبكة الإنترنت من الناحية المعلوماتية والثقافية بأنها: دائرة معارف عملاقة، يستطيع الناس من خلالها الحصول على معلومات أو استفسارات حول أي موضوع من خلال رسومات، أو خرائط، أو على شكل نص مكتوب، أو قد يكون من خلال التراسل عبر البريد الإلكتروني، حيث تربط هذه الشبكة الملايين من الأجهزة مع بعضها البعض، ويتم نقل والسيطرة على البيانات والمعلومات والوثائق في الشبكة من خلال ما يُعرَف بالبروتوكول.

 

الانترنت ونشاءته

 أولى المحاولات لإنشاء شبكة الإنترنت في خمسينيات القرن الماضي، حيث قام الاتحاد السوفيتي عام 1957 بإطلاق قمر "sputnik" الذي يعد أول قمر صناعي، وفي الوقت نفسه قامت الولايات المتحدة بتأسيس وكالة مشروع الأبحاث المتطورة (ARPA)، وقد تم تطوير هذه الوكالة بتمويل من وزارة الدفاع الأمريكية، وفي بداية السبعينيات تم تأسيس وكالة "Alohanet" بجامعة هاواي، وتم ربطها فيما بعد بوكالة "ARPA" عام 1972، وفي العام نفسه قام العالم ري توملنسون باختراع برنامج البريد الإلكتروني الذي يعمل على إرسال الرسائل عبر الشبكات الموزَّعة، كما تم إنشاء أول اتصال وربط دولي مع وكالة "ARPA" وإصدار أول نسخة تجارية لها وهي "Telnet" وتم نشر تصميم لبروتوكول يسمى TCP، ومع بداية الثمانينيات انتشرت شبكة "minitel" وشبكة "teletel" في فرنسا بواسطة شركة "France telecom"، وتحقق تصميم بروتوكول "TCP" على أرض الواقع ليصبح اللغة الرسمية لشبكة الإنترنت، كما تم تأسيس شركة EUnet التي تقدم خدمة البريد الإلكتروني، ومع نهاية الثمانينيات تجاوز عدد الأنظمة الحاسوبية المضافة إلى شبكة الإنترنت 100 ألف جهاز، ومع حلول التسعينيات تم تأسيس شركة "world comes on line" التي أصبحت أول شركة تجارية توفر خدمة الإنترنت، ثم بدأت شبكة الإنترنت بعد ذلك تنتشر تدريجياً في جميع دول العالم من خلال تأسيس المزيد من الشركات التي تقدم خدمات الإنترنت، لتصبح في وقتنا الحالي متاحة في جميع الأماكن والأوقات.

 

فوائد الانترنت

1.    تواصل غير محدود: يقدم الإنترنت الفرصة للتواصل غير المحدود وبكلفة رخيصة مع الآخرين حتّى ولو كانوا في قطر آخر من العالم، وبالإضافة إلى إمكانية التواصل بالصوت والصورة باستخدام تطبيقات مثل تطبيق سكايب، فالكلفة الوحيدة التي يحتاجها الشخص هي تكلفة الإشتراك بخدمة الإنترنت.

2.    معلومات ومراجع وفيرة: الإنترنت عالم مليء بالمعلومات عن أي موضوع أو أمر يخطر على البال، حيث تتوفر محركات بحث متعددة تسهل عملية البحث عن المعلومات، فمثلاً لو رغب الشخص بطلب نصيحة بخصوص مسألة معينة يبحث عنها من خلال الإنترنت ليجد نتائج لتجارب مشابهة مر بها أشخاص ونشروها على الإنترنت.

3.    مشاركة سهلة: سهّل الإنترنت عملية مشاركة المعلومات بسرعة مع الآخرين، فمثلاً لو أراد شخص أن يخبر ثلاثين صديقاً من أصدقائه عن خبر ما يمكنه فعل ذلك بلحظات باستخدام مواقع تواصل اجتماعي مثل الفيسبوك والتويتر، كما ويمكنه نشر الموسيقى والفيديوهات وأي نوع آخر من الملفات.

4.    دمات الإنترنت والتجارة الإلكترونية: أصبح من الممكن إجراء المعاملات المالية عن طريق الإنترنت، مثل دفع الضرائب والفواتير أو شراء تذاكر للسينما أو غيرها، كما ووفر الإنترنت فرصة التسوق من المنزل.

لترفيه: الترفيه من أهم الأسباب لاستخدام الناس للإنترنت، حيث يمكن مشاهدة الأفلام أو الإستماع إلى الموسيقى أو قراءة آخر أخبار المشاهير

الانترنت واضراره

لإنترنت أضرار عديدة، من أهمها:

  • سريان المعلومات الخاطئة بكثرة وغير الموثوقة وذلك بسبب مقدرة أي شخص على نشر ما يرغب به من المعلومات سواء أكانت صحيحة أو خاطئة.
  • إصابة بعض الأشخاص بالإدمان على الإنترنت مما يؤثر على حياتهم وعلاقاتهم الإجتماعية. انتشار المواقع الإباحية والمتاحة أمام الجميع. مضيعة الوقت الثمين على مواقع الإنترنت من دون الإنتباه. انتشار المواقع التجارية التي تنهب المستهلكين والزبائن وتخدعهم.
  • انتشار الفيروسات في المواقع الإلكترونية التي تمكن صانعيها من الحصول على المعلومات الخاصة بالمستخدمين وتدمير بيانات أجهزتهم الخاصة.

 

 

 

 


تعليقات